اخبار مصر

غرائب عالم الحيوان الأكاب حيوان يشبه الحمار الوحشي والزرافة والحصان

كتبت : خلود سلطان

 

العالم مليء بالحيوانات الغريبة التي لا نعرفها ومن هذه الحيوانات حيوان الأكاب . يعتبر حيوان الأكاب أحد الحيوانات الغريبة الذي يتميز بجسمه البني المحمر ، ووجهه الرمادي ، وأن أرجله مخططة باللونين الأبيض والأسود ويقال أن هذه العلامات موجودة لتساعد الصغار على تتبع آثار أمهاتها في الغابات الكثيفة وللتمويه أيضا .

يتميز الأكاب بأن لديه لسان أزرق طويل يشبه لسان الزرافة ، وقرنين فوق رأسه ، وأهم ما يتميز به حيوان الأكاب أن قائمتيه يشبهان قائمتي الحمار الوحشي ، وهذا جعل العلماء يحتارون في تحديد نوعه أو أن له سلالة مستقلة . كما أنه يصعب مشاهدته في الغابة لأنه يتصف بصفة الخجل . كما أن شكل جسمه يشبه شكل جسم الزرافة ولكن الأكاب رقبته أقصر ، وكلا من الزرافة والأكاب يمتلكان لسان طويل لونه ازرق يستخدموه في سحب الأوراق من الأشجار .

يتركز وجود حيوان الأكاب في الغابات الممطرة والكثيفة في أفريقيا الوسطى ، وخصوصا في جمهورية الكونغو . وهناك اعتقاد بوجود حوالي 15 ألف من الأكاب معظمها موجود في الكونغو . يواجه حيوان الأكاب تهديد بالانقراض في موطنه بسبب الهجرة البشرية ، ونشاط التعدين ، والبحث عن المصادر الطبيعية في منطقة تواجده .

يتغذى حيوان الأكاب على النباتات يعني أنه حيوان عاشب ، فيمكنه الوصول إلى الأشجار بلسانه الطويل ، كما أنه يتغذى على الفطريات والفواكه والنباتات التي تنتشر في الغابات الممطرة . يعتبر الطين الموجود في مجاري الأنهار مهم لنظامه الغذائي ، ف الطين يمده بالمعادن والأملاح التي لا يحصل عليها من النبات .

يعتبر حيوان الأكاب حيوان نهاري وأنه لا يفضل الوجود في جماعات لكنه يحب الوجود بمفرده ، ولكن أحيانا يحب التواجد في مجموعات أثناء تناول الطعام أو التزاوج واللعب فقط ، أما عن التكاثر ف الأنثى تلد طفل واحد فقط في كل حمل ، وطفل الأكاب يستطيع المشي بمفرده بعد 30 دقيقة من ولادته ، وأنه لا يتبرز إلا بعد شهر ، وبهذه الطريقة لا يكون هناك رائحة تجذب الحيوانات المفترسة ناحية المنطقة .

تلد الأنثى بعد فترة تتراوح بين 14 إلى 16 شهر ، وتلد على عش فوق الأرض ، ويبلغ طول الصغير عند الولادة 80 سم ويصل وزنه إلى 16 كجم ، ويتضاعف هذا الوزن ثلاث مرات عند بلوغه شهرين ، وعندما يحب الطفل بمناداة أمه عندما تكون بعيدة عنه يقوم بالصفير والسعال والنفخ .
أما من ناحية الأم ف تتواصل مع طفلها عن طريق الأشعة تحت الصوتية وهذا لا يتمكن الأذن البشرية من سماعه . ويتميز الأكاب البالغ أنه لا يتكلم كثيرا إلا في فترة التزاوج فقط .

يعتبر حيوان الأكاب من الحيوانات المهددة بالخطر ، وهي من ضمن القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض الصادرة عن الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة . والعلماء لا يمكنهم حاليا حصر عدد الأكاب الموجود في الغابات . ويقال أن أعداده قلت إلى النصف في خلال العامين الماضيين .

يشكل البشر خطر كبير على الأكاب بسبب الصيد ، ويواصل الصيادون حاليا قتل الأكاب للحصول على لحمه وجلده ، كما أن إزالة الغابات تعتبر من ضمن التهديدات التي تواجه الأكاب أيضا للعيش في البرية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: